English

سلسلة طوارف: كل ما تحتاج معرفته حول التراخيص الخاصة للأعمال في السعودية

English

سلسلة طوارف: كل ما تحتاج معرفته حول التراخيص الخاصة للأعمال في السعودية

كنا قد ناقشنا أنواع تراخيص الأعمال المقدمة للمستثمرين الأجانب الراغبين في توسيع عملياتهم في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، قد يٌطلب من الشركات الحصول على تراخيص خاصة تتجاوز التصاريح التقليدية، اعتمادا على نشاط الشركة وقطاع الصناعة. 

تتناول هذه المقالة الأنواع المختلفة من التراخيص الخاصة في المملكة العربية السعودية. كما سنقدم وصف لكل منها وأمثلة على السيناريوهات التي ينبغي فيها الحصول على تلك التراخيص ونظرة عامة موجزة على عملية تقديم الطلب. 

ما هي التراخيص الخاصة؟

بموجب الحصول على إحدى التراخيص ال 13 القياسية (التجارية، الخدمة، النقل، إلخ)، يتم تسجيل الشركة بشكل قانوني في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، قد يٌطلب منهم التقدم بطلب للحصول على تراخيص إضافية  قبل مباشرة العمل بسبب طبيعة أنشطتهم التجارية. 

ويٌشار إلى هذه التصاريح الإضافية باسم "التراخيص الخاصة" لأنها تٌطلب فقط في مجالات صناعية وظروف محددة. يمكنك تصفح أنواع التراخيص الخاصة المتعددة عبر موقع مركز الأعمال السعودي، حيث يتم تصنيف كل ترخيص حسب القطاع.

تشمل الأمثلة على السيناريوهات التي ينبغي فيها الحصول على ترخيص خاص: افتتاح مستشفى، تشغيل مستودع غذائي، افتتاح مركز رياضي، إلخ. تٌشجع "طوارف" الشركات على استشارة محام متخصص في القطاعات التي تعمل بها (الرعاية الصحية، التدريب، الصناعة، التعدين، إلخ) للحصول على إرشادات بشأن عملية الترخيص. 

عملية تقديم طلبات التراخيص الخاصة

عملية التقدم بطلب للحصول على ترخيص خاص بسيطة جداً، وتندرج تحت عملية تأسيس الشركة. (إذا لم تكن على دراية بهذه العملية، يرجى قراءة مقالنا السابق حول تأسيس الشركة أولا للحصول على فكرة). الشكل التالي هو الشكل المعتاد:

١. الحصول على الموافقة المبدئية من الجهة التنظيمية

يصدر كل تصريح خاص من الجهة التنظيمية للقطاع. على سبيل المثال، يتم إصدار جميع التصاريح الصحية من قبل وزارة الصحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، إلخ. لكل قطاع جهة تنظيمية واحدة أو أكثر تصدر هذه التراخيص. وتتمثل الخطوة الأولى في الحصول على الموافقة المبدئية من الجهة التنظيمية، مما يسمح لك بالبحث عن مساحة مكتبية وتأجيرها وتجهيزها حسب اختيارك.

٢. الحصول على تصريح البناء

الخطوة التالية هي البدء في تجهيز المعدات ونقلها إلى المبنى الذي تم اختياره (مثل المكتب أو المستشفى أو المدرسة). تنتهي هذه الخطوة باستلام تصريح بناء من وزارة البلديات والإسكان، والذي يتضمن زيارة ميدانية للتحقق من مطابقة المبنى للمعايير.

٣. تقديم التصريح إلى الجهة التنظيمية

بمجرد موافقة وزارة الشؤون البلديات والإسكان على المبنى، ينبغي عليك العودة إلى الجهة التنظيمية وتقديم جميع التصاريح والشهادات التي تجعلك مؤهلاً للحصول على التصريح الخاص النهائي. 

مثال: وكالة إعلانات

ولتوضيح العملية المذكورة أعلاه بشكل أفضل، فيما يلي مثال يمكننا استخدامه كدراسة حالة. لنفترض أنك ترغب في تأسيس وكالة إعلانات في المملكة العربية السعودية. يجب عليك اتباع عملية متعددة الخطوات قبل أن تتمكن من التشغيل. فيما يلي لمحة عامة عن العملية، وللمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة مركز الأعمال السعودي.

بعد الحصول على ترخيص من وزارة الاستثمار وسجل تجاري، يجب عليك:

  1. الحصول على التصريح الأولي من الهيئة العامة للإعلام
  2. قم بإنشاء مكتبك الخاص والحصول على ترخيص للمبنى نفسه من وزارة الشؤون البلديات والإسكان للسماح بإنشاء المركز وتخطيطه. قد تشمل هذه الخطوة زيارة الموقع للحصول على الموافقة
  3. ربط المياه والكهرباء بمكتبك
  4. استلام شهادة إشغال تثبت أن مبناك متوافق مع معايير السلامة. 
  5. العودة إلى الجهة التنظيمية (في هذه الحالة هي الهيئة العامة للرياضة) وتقديم الموافقات والشهادات للحصول على ترخيص خاص. 

الآن يمكنك البدء في تعيين الموظفين وبدء تشغيل الأعمال الخاصة بك. 

سلسلة التوسع السعودي

تعد هذه المقالة جزءا من سلسلة "التوسع السعودي"، حيث نهدف إلى تثقيف رواد الأعمال الدوليين وأصحاب الأعمال حول نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية لضمان سلاسة الإقامة. كتبت هذه المقالة شركة "طوارف"، وهي مجتمع للاستثمار في شركات التكنولوجيا، حيث تسعى لتمويل أفضل الشركات الناشئة الإقليمية، كما توفر خدمات ريادة الأعمال.

تمت الترجمة بواسطة محرك tarjama للترجمة الآلية

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.