English

آيريس تجمع 16 مليون دولار في جولة تمويل من السلسة "أ"

English

آيريس تجمع 16 مليون دولار في جولة تمويل من السلسة "أ"
  • أعلنت شركة آيريس المتخصصة في التقنيات الزراعية المناخية المستدامة والقائمة في المملكة العربية السعودية، عن إغلاق جولتها التمويلية من السلسلة "أ" بجمع تمويل بقيمة 16 مليون دولار، بقيادة صندوق سلامة النظم البيئية (EIF) ودعم من مجموعة من الجهات الاستثمارية المؤسسية الحالية والجديدة، بما في ذلك جلوبال فينتشرز، وصندوق حي دبي للمستقبل، وكانو فينتشرز، وغلوبيفيست، وبونافنتشر كابيتال.
  • تأسست آيريس (المعروفة سابقًا باسم ريدسي) عام 2018 على يد ربان ليفرز  وديريا باران ، وتعمل على مساعدة المزارعين في مختلف أرجاء العالم على تحسين إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف المدخلات والمخاطر وإطالة المواسم، وذلك في بيئات زراعية تعد من الأكثر قساوة في العالم.
  • ستساهم العائدات في تعزيز المبيعات العالمية لتقنيات آيريس الزراعية الرائدة التي تسهّل زراعة المنتجات الطازجة في الظروف المناخية الصعبة.

  بيان صحفي:

أعلنت شركة آيريس (iyris بالإنكليزية، والمعروفة سابقًا باسم "ريدسي")، وهي شركة متخصصة بالتقنيات الزراعية المناخية المستدامة، عن إغلاق جولتها التمويلية من السلسلة "أ" بجمع تمويل بقيمة 16 مليون دولار.  وتواصل الشركة مساعدة المزارعين في مختلف أرجاء العالم على تحسين إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف المدخلات والمخاطر وإطالة المواسم، وذلك في بيئات زراعية تعد من الأكثر قساوة في العالم.

وقد قاد الجولة التمويلية صندوق سلامة النظم البيئية ("EIF") - وهو صندوق للمناخ والاستدامة مقره في سان فرانسيسكو يدعم الشركات عالية النمو التي تحقق تأثيرًا بيئيًا إيجابيًا. وقد حظيت جولة التمويل بدعم من مجموعة من الجهات الاستثمارية المؤسسية الحالية والجديدة، بما في ذلك جلوبال فينتشرز، وصندوق حي دبي للمستقبل، وكانو فينتشرز، وغلوبيفيست، وبونافنتشر كابيتال.

ستساهم عائدات الجولة التمويلية في تعزيز تغطية المبيعات العالمية بشكل عام، لا سيما تقنية "SecondSky" لأغطية البيوت المحمية الزراعية، بالإضافة إلى تمويل التطوير المستمر لمنتجات آيريس المبتكرة المعنية بحجب الحرارة وتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على الصمود في المناخات القاسية من خلال العوامل الوراثية النباتية. ويأتي هذا الاستثمار لدعم التزام الشركة المستمر بتمكين المزارعين من الحد من آثار التغير المناخي بشكل مستدام، ومعالجة مخاوف الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الرئيسية للأمم المتحدة.

وبهذه المناسبة، قال جون كيبلر، الرئيس التنفيذي لشركة آيريس:

"نحن ملتزمون في شركة آيريس بتسهيل زراعة المنتجات الطازجة في المناخات الصعبة. فتوفير الغذاء لسكان العالم بشكل مستدام هو أحد التحديات الجوهرية التي تواجه العالم، ولذلك نحن نعمل على توفير الحلول والأدوات التي يحتاجها المزارعون لتعزيز غلة محاصيلهم باستخدام عدد أقل من الموارد".

وتابع قائلاً: "في وقت قصير جدًا، طرحنا منتجاتنا في السوق وأثبتنا جدارتها، ولكن لا يزال أمامنا الكثير لننجزه. ومع إتمام جولة التمويل من السلسلة "أ"، يمكننا الآن الشروع في المرحلة التالية، وتوسيع نطاق مبيعات حلولنا الخاصة بحجب الحرارة ومرونة المحاصيل للمزارعين في جميع أنحاء العالم."

من جهتها، قالت ساشا براون، الشريكة في صندوق سلامة النظم البيئية (EIF):

"أجرى صندوق سلامة النظم البيئية بحثًا مكثفًا حول تأثير الظروف الجوية القاسية على الزراعة، وحلول شركة آيريس مصممة خصيصًا لتلبي احتياجات المزارعين في تلك الظروف القاسية والمتقلبة، والذين لطالما أغفلتهم التقنيات المناخية الزراعية. فهؤلاء المزارعون، الذين يعملون غالبًا ضمن هوامش ربح ضيقة، لا تتوفر لهم سوى بعض الخيارات المحدودة لإدارة مزارعهم بشكل فعال والتخفيف من مخاطر خسارة المحاصيل وتعزيز الغلة والحد من استهلاك المياه والطاقة."

وتابعت: "لذلك، اخترنا الاستثمار في شركة آيريس انطلاقًا من إيماننا الراسخ بأنها تمتلك إمكانات واعدة لتكون شريكًا أساسيًا لشبكة واسعة من المزارعين وتساعدهم على تكييف منهجياتهم وعملياتهم الزراعية لمواجهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي وللمساهمة في الحد من آثاره في الوقت نفسه."

ومن الجدير بالذكر أن التقنيات التي تطبقها شركة آيريس على نطاق واسع تستند إلى أبحاث مبتكرة أجراها كبار العلماء والأساتذة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

تعمل التقنية الأولى التي طورتها آيريس، وهي أغطية "SecondSky" المتوفرة بتغطيات وشبكات حجب حرارة متعددة على تخفيف ضغط وأثر الإشعاع الحراري القريب من الأشعة تحت الحمراء على النباتات، مع الحفاظ على النقل الشفاف لطيف الضوء الضروري لعملية التمثيل الضوئي. ويمثل هذا الابتكار تقدمًا ثوريًا في قطاع الزراعة، إذ يُنتج محاصيل أكثر مرونة وإنتاجية وربحية في المناطق التي تواجه فيها الزراعة المستدامة والإنتاجية تحديات بسبب التغير المناخي والحرارة الشديدة. وتعمل شركة آيريس حاليًا على بيع منتجات "SecondSky" من البولي كربونات والبولي إيثيلين والشبكات، وستطلق قريبًا ألواح حجب الظل لمزارعي المنتجات الطازجة في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والمغرب وإسبانيا والبرتغال والمكسيك وأمريكا الشمالية.

هذا وقد طورت شركة آيريس تقنية قائمة على علم وراثة نباتي جديد باستخدام عملية تهجين مبتكرة لتعزيز مرونة النباتات وقدرتها على مقاومة الملوحة والحرارة والجفاف في محاصيل متنوعة، مما يضمن إنتاجًا غذائيًا يمكن الاعتماد عليه ويتحمل الضغط. وقد أثبتت هذه التقنية فعاليتها وحققت نتائجًا مذهلة مع بعض كبار منتجي الطماطم في العالم. 

وتعود حلول آيريس، التي تحقق مبيعات سنوية متكررة تزيد على 6 مليارات دولار لأغطية البيوت المحمية في السوق العالمية، بفوائد ملموسة على كل من البيئة والمزارعين، تشمل إطالة مواسم الزراعة، وزيادة إنتاجية المحاصيل، وكفاءة استخدام الموارد، ودعم سلاسل الإمدادات الغذائية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. كما يحقق المزارعون في الأسواق المستهدفة لشركة آيريس عوائد سريعة على استثماراتهم في تقنيات الشركة، لا تتعدى في بعض الأحيان موسمًا واحدًا.

وبفضل الحلول التقنية الحصرية التي تقدمها، تمكنت آيريس من ترشيد استهلاك الطاقة والمياه بنسبة تصل إلى 90% في الأسواق المستهدفة. فتقنية SecondSky الحائزة على جائزة ديفيدسون والتي تقدم أغطية حاجبة للحرارة للبيوت المحمية الزراعية ساهمت وحدها في تخفيض استهلاك الطاقة بأكثر من 40% وترشيد استهلاك المياه بنسبة 30% في منشآت العملاء.

تجدر الإشارة إلى أن شركة آيريس تستعين بالخدمات الاستشارية لكل من مجموعة كيرشنر وشركة كينغ آند سبالدينغ.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.